لماذا يعتبر تصميم المكاتب أمراً مهماً

مايو ٢٠٢١ | سيرفكورب

إن التصميم الأنيق والمدروس للمكتب بإمكانه أن يحدث فرقاً كبيراً في جذب الموظفين ومساعدة فرق العمل الحالية على الشعور بمزيد من المشاركة.

بقع القهوة المنسكبة على المكاتب المصنعة من الفورميكا الباهتة والمقصورات المغلقة والمصابيح الفلورية القاسية – أمر مأساوي. لحسن الحظ، هذه هي آثار تصميم المكاتب في عام ٢٠٢٠.

فالجمال والاستدامة والراحة هي الأمور التي تحكم تصميم المكتب العصري الجديد. وعندما تصبح الأعمال أكثر ديناميكية، نحتاج إلى مكاتب تعيد إحياء روح التعاون والثقة. وتعتبر التقنيات سريعة التغير والحلول التي تركز على الصحة والراحة من الأولويات الجديدة.

لذلك، أصبح العثور على تصميم المكتب المناسب لتلبية هذه الاحتياجات أمرًا صعبًا على نحو متزايد. ويجب أن يوفر تصميم المكاتب في عام ٢٠٢١ مساحة مرنة تناسب علامتك التجارية وأن يكون ديناميكياً وأن يركز على الأشخاص. فتأثير التصميم الجيد للمكتب لا يمكن الاستهانة به. يجب أن يكون في صميم أماكن العمل الرائدة في عام ٢٠٢١.

يعمل مصمموا الديكورات الداخلية للمكاتب على توقع احتياجات المؤسسات المتطورة باستمرار مع تغير مستقبل العمل. ويجب أن تعكس في الوقت نفسه بيئة علامة تجارية متماسكة تحتفي بالابتكار وثقافة الشركة ورؤيتها. لا نطلب الكثير، أليس كذلك؟

إن التحولات الجريئة في طريقة أداء الموظفين والتفاعل معهم وعملهم داخل البيئات المبنية أصبحت متزايدة. ولم يعد الموظفون والموظفون المحتملون يرغبون في العمل في مكان واحد يناسب الجميع. ولكن بدلاً من ذلك، تحتاج مساحات العمل المعاصرة إلى تعزيز الأداء والإنتاجية وجذب الموظفين الموهوبين والاحتفاظ بالمواهب وتقليل التغيب وزيادة معدلات الحضور.

 

التوجهات الآخذة في الارتفاع في عام ٢٠٢١

تتميز المؤسسات الرائدة التي لديها فهم للتأثير الكبير لتصميم المكتب القائم على إنتاجية الموظف ورفاهيته عن تلك التي تتخذ نهجًا تقليديا أكثر .

فكلما زادت معدلات السعادة لدى الموظفين زادت الإنتاجية بما ينعكس على ازدهار أعمالك. دعونا نلقي نظرة على بعض التوجهات المتزايدة في تصميم المكاتب التجارية لعام ٢٠٢١..

1.قد يكون من الصعب أحيانًا على المؤسسات اجتياز مرحلة الألواح الأرضية ذات المخططات المفتوحة. ومع ذلك، فإنها تعتبر عملية للغاية، لذلك ليس من المحتمل أن تختفي قريباً. لكن النهج التقليدي وهو "مقاس واحد يناسب الجميع" أصبح نهجاً قديمًا في عام ٢٠٢١. ويجب أن تبحث الشركات عن طرق لتزويد الموظفين بالمساحات الشخصية والتي تضمن لهم الخصوصية على حدٍ سواء.

 

2. المساحات المستوحاة من المنازل. نحن جميعاً مرتبيطن بالعمل من المنزل في الوقت الحالي. وقد أظهرت دراسة حديثة أجرتها شبكة سي إن بي سي أن ٧٠ ٪ من المهنيين على مستوى العالم يعملون حالياً عن بُعد يوماً واحدًا على الأقل في الأسبوع. وهناك ٥٣٪ يعملون عن بعد لمدة نصف الأسبوع على الأقل – وهذه النسب تمثل عدداً كبيراً من الأشخاص المتواجدين في المنزل.

تقوم الشركات بطرح نماذج هجينة للعمل عن بعد وفي الموقع لدعم إعادة فتح أماكن العمل تدريجياً. والهدف من وجود موظفين فعلياً في المكتب هو رفع الروح المعنوية وبناء العلاقات الشخصية.

تعد مساحات تصميم المكاتب التي تربط الموظفين من خلال التكنولوجيا أكثر أهمية من أي وقت مضى. فقط فكر بشأن غرف مؤتمرات الفيديو التي تخلق بيئة افتراضية للموظفين تشعرهم بأنهم يجلسون على طاولة الاجتماعات نفسها، ومنصات مشاركة الملفات التي تساعد على تعزيز التعاون الافتراضي، وبرامج مشاركة الملفات التي تتيح للفرق العمل معاً أينما كانوا في أي مكان في العالم.

 

3. الاعتناء بالطبيعة داخل المكاتب. إن التصميم الحيوي هو مفهوم مثير يدمج الهياكل الأساسية للمباني مع الطبيعة. ويقول كينيث فريمان ، رئيس قسم الابتكار في شركة أمبيوس، إن الأمر يتعلق "بالحاجة الفطرية للبشر للتواصل مع الطبيعة والبيئة الطبيعية. وبالنسبة لنا كنوع من الكائنات الحية، فقد فصلنا أنفسنا عن بيئتنا الطبيعية".

فكر في كيفية ظهور علامات الإجهاد البدني والعقلي على الحيوانات في حديقة الحيوان عند وضعها في بيئات معقمة وفقيرة. وكذلك يفعل البشر عندما يجبرون على العمل في مساحات تفتقر إلى التنوع والألوان والحيوية. وسيصبح تصميم المكاتب المفعمة بالحيوية قريبًا من الأمور الحيوي مثل النوافذ أو السلالم في تصميم المكاتب التجارية.  

 

4. الإحساس بالمجتمع. يشكل عالمنا الرقمي المتزايد خطراً حقيقياً يتمثل في الانفصال عن مجتمع الأعمال

يجب على المؤسسات أن تعيد تصورها بشأن مكاتبها وإعادة تصميمها لزيادة وتعزيز الاتصال والمرونة والإحساس بالمجتمع لدى الموظفين في عالم يزداد فيه التباعد. ويركز المصممون حالياً على إنشاء مساحات جذابة ومريحة تكتمل بوجود المقاهي والبارات والأثاث ومساحات الاستراحة.

يمثل الإحساس بالمجتمع محور مساحات العمل في شركة سيرفكورب ونعزز هذا الإحساس بمناطق استراحة ومساحات عمل مشتركة ومطبخ مشترك مجهز بالكامل للقيام بالمحادثات المرتجلة. يمكن لعملاء سيرفكورب أيضًا الوصول إلى ٥٠٠٠٠ عضو من أعضاء المجتمع العالمي عبر منصة المجتمع عبر الإنترنت. ويمثل المجتمع أداة اجتماعية بقدر ما هو مورد من موارد الأعمال.

 

5. مستمد من البيئة - التصميم الداخلي المستدام للمكاتب. مع خروج المكاتب عن نمط المقصورات المصنعة من الفورميكا الباهتة والمزودة بالإضاءة الفلورية، يتمثل الغرض من الاستدامة في البقاء. يجمع تصميم المكاتب المستدام مواد البناء المعاد تدويرها والمستدامة والخضراء، مع التركيز على كفاءة الطاقة المعتمدة على التكنولوجيا والحفاظ على البيئة والامتثال البيئي.

وهذا يعني وجود علاقة أكثر انسجاماً واحتراماً بين العالم الطبيعي وأماكن العمل التي نعمل فيها. ويعرف ذلك باسم العافية البيئية في دوائر التصميم، وهي الكلمة الشائعة الجديدة. ومن المتوقع استمرار هذا الاتجاه بطرق جديدة ومثيرة في مشهد ما بعد فيروس كورونا.

وبالنسبة للشركات التي تفكر في خيارات مساحات العمل المرنة، سيقوم فريق تصميم العقارات الداخلي في شركة سيرفكورب بتخصيص تصميمات مجانية لإضفاء الطابع الشخصي على المساحة والثقافة. فقد ولت أيام التكيف مع المرافق والهيكل القياسي للمكاتب.

 

6. إعادة التفكير بشأن التصميم النموذجي للمكاتب. قد تكون المساحة المكتبية المفتوحة موجودة للبقاء، ولكن المؤسسات تبحث عن طرق لمنح الموظفين مساحات خاصة ومخصصة للعمل المتميز والتركيز العميق

يساعد الأثاث المريح الموظفين على الحفاظ على الإبداع والسعادة وغزارة الإنتاج، وهذا الأثاث يشمل طاولات إعداد المشاريع ومكاتب العمل في وضع الوقوف ومكاتب العمل الطولية المزودة بالمقاعد وكبائن الهاتف المعزولة.

 

7. مساحات مستمدة من الخبرة. شاهدها، اشعر بها وتعرف عليها. يعد دمج الخبرات المباشرة في تصميم المكاتب التجارية أمراً بالغ الأهمية بشكل خاص لقطاع الضيافة والبيع بالتجزئة.

يشتمل هذا الاتجاه على عناصر مختلفة للاستفادة المثلى من "الإمكانات البشرية" بهدف جعل تجربة الموظف محور التركيز الأساسي. ويهدف إلى رفع الروح المعنوية للجميع، بدءاً من المتدرب الجديد إلى المدير التنفيذي.

 

8. مفعم بالإضاءة. ما مقدار التأثير الذي يمكن أن يحدثه ضوء بسيط؟ حسنًا، كما يتضح ، يبدو كبيراً. وتشير الدراسات إلى أن الإضاءة لها تأثير كبير على الإنتاجية من تنظيم إيقاعات الساعة البيولوجية لزيادة الصحة في العمل إلى تحسين الحالة المزاجية ووظائف الجسم وحالة التيقظ.

يعد الضوء الطبيعي عنصراً أساسياً في أي تصميم مكتب جيد. وكشفت إحدى الدراسات عن الفوائد الكبيرة للتعرض للضوء الطبيعي في العمل، بما في ذلك زيادة النشاط البدني وتحسين جودة الحياة والنوم بشكل أفضل. ومن المرجح كذلك أن يستمتع الموظفون بعقلية إيجابية وصحة أفضل. ويحب الجميع النظر إلى منظر طبيعي أثناء التفكير في مشكلة عمل صعبة؛ إنه أمر طبيعي.

 

 

الانطلاقة والجمال.

الجماليات هي مفتاح التصميم الداخلي التجاري الجديد. لذلك، مع اختفاء المكاتب المزدحمة وضعيفة الإضاءة أصبح الاهتمام بالجمال، لحسن الحظ، هو الاتجاه الجديد. قم بإنشاء بعضاً منها في مكتبك اليوم، وسوف يكافئك موظفوك على ذلك بإنتاجية أكبر وابتكار وحماس أكبر تجاه الأعمال اليومية.

 

تعمل شركة سيرفكورب على تحسين بيئات العمل لدينا لتعكس أحدث ما توصل إليه التصميم الداخلي للمكاتب والعلوم والتكنولوجيا. قم بزيارة مكتب سيرفكورب المحلي لمشاهدة هذه الاتجاهات الجاري تنفيذها حالياً.