خطوات لتأسيس أعمالك بنجاح في الكويت:: مدينة الكويت، الكويت

  • المكتب المجهز للعمل ٣٧٠٠ ٢٢٧ ٢
  • المكتب الافتراضي ٣٨٠٠ ٢٢٧ ٢
  • غرف اجتماعات ٣٩٩٩ ٢٢٧ ٢
  • من خارج الكويت ٣٧٠٠ ٢٢٧ ٢ ٩٦٥+

الأخبار

اقرأ أحدث المقالات والأخبار المتعلقة ب سيرفكورب

خطوات لتأسيس أعمالك بنجاح في الكويت

نوفمبر ٢٠١٣ | سيرفكورب

تحتل الكويت اليوم المركز الحادي عشر بين أكثر دول العالم ثراء للفرد (بحسب غلوبال إنفستمنت)، إذ تتميّز بمستوى دخل متاح مرتفع ووفير ينعكس ارتفاعاً في نسبة الإستهلاك. في الواقع أظهرت السنوات الماضية استقراراً ملحوظاً في مستوى الإستهلاك وبحسب التوقعات لسنة ٢٠١٤ فإن البلاد ستشهد نمواً في حركة الإستهلاك بنسبة ٣ %. للمرأة في الكويت اليوم وجود متزايد في عالم الأعمال، أما حركة الإستثمار فناشطة، تعززها مستويات الضرائب المنخفضة وإمكانيات الأسواق الجذابة.

أما دخول أسواق الكويت للإستفادة من فرصها الثمينة فيتطلّب خطوات أبرزها:

خطة العمل

إن نجاح أية خطة عمل مرهون بالتحضير المسبق ودراسة الأسواق والمنافسين فيها، ويشترط وضع ميزانيات دقيقة. فتحديد نقاط القوة والضعف وتحليل الفرص والمخاطر خطوات أولية ضرورية تساهم في رسم الإطار العام لسياسة العمل واختيار التوجّه الصحيح لضمان النجاح. ولا شك أن عالم الأعمال متغيّر، وأن التنوّع والمرونة هما من أبرز شروط الإستمرارية. عليك إذن، بعد مرحلة البحث والخيار، أن تبدأ برسم الخطوط العريضة لمسار عملك، وتنطلق نحو تحقيق أهدافك.

التسجيل التجاري

في الكويت، تتطلب المرحلة الأولى من إجراءات التسجيل التجاري حوالي ٣١ يوماً. عليك أن تتقدّم أولاً بطلب لدى وزارة التجارة والصناعة محدّداً هوية الم��سس (أو المؤسسين)، الرأسمال الموضوع والأهداف التجارية؛ وتقديم الطلب هو مجاني ويمكن إجراؤه خلال يوم واحد. بعدها، يجب إعلام السجل التجاري بإسم الشركة (أيضاً مجاني ويتطلّب يوماً واحداً). تليها خطوات قليلة أخرى قبل أن تقوم دائرة شؤون الشركات والتراخيص التجارية في الوزارة بإصدار التعليمات إلى المصرف بشأن حساب الشركة والرأسمال المطلوب (إجراء يتطلّب يوماً واحداً، وهو مجّاني) (المصدر وورلد بنك غروب).

التمويل

في حال مواجهة صعوبات تمويلية، يمكن للمستثمرين الكويتيين أصحاب المشاريع التي لا يتعدّى تمويلها الخمسمائة ألف دينار كويتي اللجوء إلى الصندوق الوطني لرعاية وتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة، الذي حصل مؤخراً على دعم بقيمة ملياري دينار كويتي من مجلس الأمة الكويتي. أما الخبرين الأهم للمستثمرين الأجانب فالأول أن مكتب استثمار الرأسمال الأجنبي في الكويت يضمن لهم تحويل أرباحهم إلى الخارج، والثاني أنه تم مؤخراً تخفيض نسبة الضرائب على الشركات من ٥٥ % إلى ١٥ %.

تجهيز المكتب

على الشركات الأجنبية المستثمرة في الكويت أن تقوم بفتح ملف لدى وزارة العمل، والخطوة هذه مجانية وتستلزم ١٥ يوماً. إنما قد تستغرق عملية التوظيف وقتاً طويلاً وتتطلّب جهداً كبيراً. أضِف لذلك عملية تجهيز المكتب، التي تتطلب الحصول على موافقة مسبقة لخط الهاتف، وإجراءات مختلفة لتجهيزات الإتصالات والمعلوماتية والإشتراك بشبكة الكهرباء والمياه، وصولاً إلى تأمين عمال تنظيفات وشراء القرطاسية والمستلزمات المكتبية. من الواضح أن تجهيز المكتب الملائم ليس عملاً بسيطاً، وقد يكون مصدر هدر للوقت والجهود، أما الحل فيكون باللجوء إلى خدمات المكاتب المجهّزة للأعمال، فتستغني عن عملية التوظيف والتجهيز وتنطلق مباشرة للقيام بأعمالك بشكل فعال مستفيداً من الفرص المتاحة في الأسواق فور حصولك على الترخيص لعملك؛ إذ يمنحك المكتب المجهّز جناحاً مكتبياً جاهزاً للإستخدام الفوري، يتضمّن كل ما تحتاجه من وسائل عمل واتّصالات وإنترنت، إضافة إلى موظفة إستقبال تهتم بإدارة اتّصالاتك وفريق دعم متوفّر لمساعدتك عند الحاجة، مع إمكانية استخدام غرف اجتماعات وقاعات مجالس إدارة كاملة التجهيز.

الرفاهية بكلفة منخفضة هي ما تحصل عليه من خلال استخدام المكتب المجهّز، فيغنيك عن التكاليف الإضافية غير الضرورية ويمنحك المرونة اللازمة من خلال عقود قصيرة تتناسب مع احتياجاتك.