خمس نصائح للإنطلاق بأعمالك في الكويت:: مدينة الكويت، الكويت

  • المكتب المجهز للعمل ٣٧٠٠ ٢٢٧ ٢
  • المكتب الافتراضي ٣٨٠٠ ٢٢٧ ٢
  • غرف اجتماعات ٣٩٩٩ ٢٢٧ ٢
  • من خارج الكويت ٣٧٠٠ ٢٢٧ ٢ ٩٦٥+

الأخبار

اقرأ أحدث المقالات والأخبار المتعلقة ب سيرفكورب

خمس نصائح للإنطلاق بأعمالك في الكويت

يوليو ٢٠١٣ | سيرفكورب

الكويت، البلد الذي يحتلّ المركز الرابع بين الأكثر ازدهاراً بالنسبة للفرد الواحد والخامس كأكبر احتياطي للنفط في العالم، يتمتّع باقتصاد غني ومنفتح نسبيًا.

يشكّل النفط والمشتقات النفطية ما يقارب الـ ٨٠٪ من دخل الحكومة وقد ساهم ارتفاع أسعار النفط في توسيع آفاق الاقتصاد الكويتي أكثر فأكثر. وإذ تتمتّع البلاد بسلسلة من نقاط القوة الكامنة وتحتل المركز ٦٧ من أصل ١٨٣ بلداً بالنسبة لـ"سهولة ممارسة أنشطة الأعمال" لسنة ٢٠١٢ (مكتب الكويت للاستثمار الأجنبي)، فإن الإقتصاد في اتّجاه تصاعدي وتهدف الحكومة الوطنية إلى تحويل البلاد إلى مركز إقليمي للسياحة والتجارة في المنطقة.

إن فكرة "العالمية" هذه سهلة الإستيعاب نظراً لتوفّر أدوات عمل متعددة الأوجه، وللاستفادة من هذه الطاقة، تشكّل التطورات التكنولوجية مثل السحابة المعلوماتية أو المكاتب المخدّمة والإفتراضية فرصاً ثمينة في العصر الرقمي، بالأخصّ لأنها تبقي على انخفاض التكاليف وتدفع بالتسهيلات عالياً، مما يخلق إمكانات حقيقية للناشطين الجدد على ساحة الأعمال، سواء من شركات صغيرة أو كبيرة الحجم، للدخول إلى الأسواق.

في الكويت كما في بلدان أخرى، يلعب كلّ من العمل،  قوانين الاستثمار (الأجنبي)، البيروقراطية وحتى أشياء بسيطة أخرى كتفاصيل الثقافة المحلية، دوراً في تمكين الشركات الجديدة من إرساء موطئ قدم لها، سواء كان ذلك بهدف إنشاء اعمال جديدة أو التوسّع.

القوانين

وفقاً لمجموعة البنك الدولي، هناك ١٢ خطوة لإنشاء مشروع تجاري؛ ومن أولها القيام بتقديم طلب لدى وزارة التجارة  لتأسيس الشركة. وهذه الخطوة هي مجانية وتستغرق يوماً واحداً. بعدها يتم التسجيل في السجل التجاري بشكل مجانيّ أيضاً، ومن ثم التسجيل في غرفة الكويت للتجارة والصناعة، لقاء رسم تسجيل أوّلي ثم سنوي، ويستغرق ذلك يوماً واحداً. من الجيد أيضاً القيام بفتح ملف عمل الشركة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وهو إجراء مجاني يستغرق ١٥ يوماً.

قاعدة إرساء الشراكات

وفقاً لقانون التجارة الكويتي (المادة ٢٣) لا يمكن للمواطنين من غير الكويتيين ممارسة الأنشطة التجارية ما لم يتم ذلك من خلال الشراكة مع أحد الكويتيين (٤٩٪ لغير الكويتيين و٥١٪ للكويتيين) كما لا يمكن للشركات الأجنبية تأسيس فرع في الكويت من دون وكيل كويتي، خطة عمل وإجراءات ملائمة (بوابة حكومة الكويت على الانترنت).

الموقع، والموقع، ثم الموقع

حدّد مسبقاً ما هو هدف شركة الأعمال التي تنوي تأسيسها، وقم بالتخطيط للمنتجات والخدمات التي تقدمها. إن قطاعات التصدير والصناعات التحويلية تتلقّى دعماً من قبل الحكومة ويسهل الحصول على الأراضي للبناء عليها. بشكل عام، لا يخضع للضريبة على الدخل أي من الكويتيين والأجانب والشركات الكويتية، خلافاً للشركات الأجنبية، التي تخضع للضريبة بنسب تتراوح بين ٥٪ إلى ٥٥٪ (بوابة حكومة الكويت على الانترنت). لهذا السبب من الأفضل البدء بالنشاط التجاري في منطقة التجارة الحرة، التي تتمتّع بالإعفاءات من رسوم الاستيراد والتصدير والضرائب التجارية، ورسوم تراخيص البناء والملكية وضريبة الأراضي وعدم فرض القيود على نقل رؤوس الأموال المستثمرة في هذه المنطقة الحرة. كما يسمح فيها بملكية أجنبية للشركات بنسبة ١٠٠٪ من الشركات (JustLanded.com)

الجوانب القانونية

إعمد إلى شراء خدمات محام من ذوي الخبرة للقيام بعملية التسجيل، والتفاوض على النظام، وتوفير مساعد لغوي وحماية مصالحك بشكل عام، مهما كان حجم شركتك.

إعتماد الرقمية

إبحث في خيار المكتب المجهّز من سيرفكورب المنخفض الكلفة، والمتوفّر في أكثر من ١٥٠ موقعاً في جميع أنحاء العالم. ولتعزيز قاعدة أعمالك،قم باختيار الباقة التي تضم أساسيات تسهيلية مثل عقد الإيجار على المدى القصير فضلا عن البنية التحتية للتكنولوجيا الجاهزة والموارد البشرية، بحيث يمكنك تكون جاهزاً للعمل على الفور. قم بخيار ييبقيك بعيداً عن المتاعب ويكون في مصلحة شركتك.